/ عبير الشذر و القطر / - ٢٥ -
- الإعراب -
٦ - الأفعال الخمسة :
تعريفها : هي كل فعل مضارع..اتصلت به ألف الإثنين..أو واو الجماعة..أو ياء المؤنثة المخاطبة..وهي :
" يفعلان..تفعلان..يفعلون..تفعلون..
تفعلين."..
"يكتبان..تذهبان..يكتبون..تذهبون..
تكتبين."..
* إعرابها :
١ - ترفع بثبوت النون نيابة عن الضمة..
من ذلك قوله تعالى :
* فيهما عينان تجريان *- الرحمن ٣-..
وقال تعالى :
* وأنتم تعلمون * - البقرة ٢٢ -..
٢ - تنصب و تجزم بحذف النون..كما في قوله تعالى :
* فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا * - البقرة ٢٤ -..-
وما نحو " تحاجوني " فالمحذوف نون الوقاية..وأما نحو قوله تعالى :
* إلا أن يعفون *- البقرة٢٣٧ -..فالواو من أصل الكلمة..والفعل هنا مبني..
- المضارع المعتل الآخر :
-- يجزم بحذف حرف العلة..نحو قوله تعالى : * ولم يؤت سعة من المال *
- البقرة ٢٤٧ -..
وقوله تعالى :
* فليدع ناديه * - العلق ١٧ -..
** الحركات المقدرة :
أ - ١ - تقدر الحركات كلها في الأسماء المضافة لياء المتكلم..نحو : " غلامي."..
٢ - تقدر الحركات كلها في الاسم المقصور..سواء أكانت ألفه بصورة الياء أم ألفا طويلة..نحو : " الفتى..العصا."..
٣- تقدر الضمة والكسرة في الاسم المنقوص..كما في : " القاضي."..
٤ - تقدر الضمة والفتحة في آخر الفعل الناقص المعتل الآخر بالألف..نحو :
" يخشى."..
٥ - تقدر الضمة في آخر الفعل الناقص المعتل الآخر بالواو والياء..نحو :
" يدعو..يرمي."..
ب - ١ - تظهر الفتحة في الاسم المنقوص بالياء..
نحو : " زرت القاضيَ. "..
٢ - تظهر الفتحة في الفعل المعتل الناقص بالواو والياء..نحو : " لن يقضيَ..لن يدعوَ.."..
...........تحياتي.............
يوسف المحيثاوي/سورية.
- الإعراب -
٦ - الأفعال الخمسة :
تعريفها : هي كل فعل مضارع..اتصلت به ألف الإثنين..أو واو الجماعة..أو ياء المؤنثة المخاطبة..وهي :
" يفعلان..تفعلان..يفعلون..تفعلون..
تفعلين."..
"يكتبان..تذهبان..يكتبون..تذهبون..
تكتبين."..
* إعرابها :
١ - ترفع بثبوت النون نيابة عن الضمة..
من ذلك قوله تعالى :
* فيهما عينان تجريان *- الرحمن ٣-..
وقال تعالى :
* وأنتم تعلمون * - البقرة ٢٢ -..
٢ - تنصب و تجزم بحذف النون..كما في قوله تعالى :
* فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا * - البقرة ٢٤ -..-
وما نحو " تحاجوني " فالمحذوف نون الوقاية..وأما نحو قوله تعالى :
* إلا أن يعفون *- البقرة٢٣٧ -..فالواو من أصل الكلمة..والفعل هنا مبني..
- المضارع المعتل الآخر :
-- يجزم بحذف حرف العلة..نحو قوله تعالى : * ولم يؤت سعة من المال *
- البقرة ٢٤٧ -..
وقوله تعالى :
* فليدع ناديه * - العلق ١٧ -..
** الحركات المقدرة :
أ - ١ - تقدر الحركات كلها في الأسماء المضافة لياء المتكلم..نحو : " غلامي."..
٢ - تقدر الحركات كلها في الاسم المقصور..سواء أكانت ألفه بصورة الياء أم ألفا طويلة..نحو : " الفتى..العصا."..
٣- تقدر الضمة والكسرة في الاسم المنقوص..كما في : " القاضي."..
٤ - تقدر الضمة والفتحة في آخر الفعل الناقص المعتل الآخر بالألف..نحو :
" يخشى."..
٥ - تقدر الضمة في آخر الفعل الناقص المعتل الآخر بالواو والياء..نحو :
" يدعو..يرمي."..
ب - ١ - تظهر الفتحة في الاسم المنقوص بالياء..
نحو : " زرت القاضيَ. "..
٢ - تظهر الفتحة في الفعل المعتل الناقص بالواو والياء..نحو : " لن يقضيَ..لن يدعوَ.."..
...........تحياتي.............
يوسف المحيثاوي/سورية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق