/عبير الشذر و القطر / - ٣٠ -
- النكرة و المعرفة -
- - الضمير في " نعم..بئس. "..
نحو : " نعم رجلاً زيد "..
ونحو قوله تعالى :
* بئس للظالمين بدلا * الكهف ٥٠ -..
فإنه مفسر بالتمييز..
- - مجرور " رب "..
نحو : " ربه رجلاً "..فإنه مفسر بالتمييز قطعا..
- - الضمير في باب التنازع..إذا أعملنا الثاني..واحتاج الأول إلى مرفوع..
نحو : " قاما وقعد أخواك "..هنا الألف راجعة إلى الأخوين..
- - الضمير المبدل منه ما بعده..كقولنا في ابتداء الكلام : " ضربته زيداً "..
- - الضمير المتصل بالفاعل المقدم على المفعول المؤخر..وهو ضرورة..
كقول الشاعر :
جزى ربه عني عدي بن حاتم
جزاء الكلاب العاويات وقد فعل.
فأعيد الضمير من " ربه " إلى " عدي ".
.وهو متأخر لفظا و رتبة..وأصل الكلام : " جزى عديا ربه "..
* 3 - فصل الضمير :
لا يجوز فصل الضمير مع إمكان وصله..
إلا في صورتين :
* أن يكون الضمير ثاني ضميرين..
أولهما أعرف من الثاني..وليس مرفوعا..
نحو : " سلنيه "..وقد جاء به القرآن..
ونحو في قوله تعالى :
* فسيكفيكهم الله * البقرة ١٣٧ -..
* أن يكون الضمير :
أ - ثاني ضميرين أولهما أعرف من الثاني..وليس مرفوعاً..والفعل قلبي - من القلب -..نحو : " خليكه "..
ب - أن يكون الضمير خبراً ل " كان ".. أو إحدى أخواتها..نحو : " كنته "..
والفصل فيهما راجح..
........ تحياتي .........
يوسف المحيثاوي/سورية.
- النكرة و المعرفة -
- - الضمير في " نعم..بئس. "..
نحو : " نعم رجلاً زيد "..
ونحو قوله تعالى :
* بئس للظالمين بدلا * الكهف ٥٠ -..
فإنه مفسر بالتمييز..
- - مجرور " رب "..
نحو : " ربه رجلاً "..فإنه مفسر بالتمييز قطعا..
- - الضمير في باب التنازع..إذا أعملنا الثاني..واحتاج الأول إلى مرفوع..
نحو : " قاما وقعد أخواك "..هنا الألف راجعة إلى الأخوين..
- - الضمير المبدل منه ما بعده..كقولنا في ابتداء الكلام : " ضربته زيداً "..
- - الضمير المتصل بالفاعل المقدم على المفعول المؤخر..وهو ضرورة..
كقول الشاعر :
جزى ربه عني عدي بن حاتم
جزاء الكلاب العاويات وقد فعل.
فأعيد الضمير من " ربه " إلى " عدي ".
.وهو متأخر لفظا و رتبة..وأصل الكلام : " جزى عديا ربه "..
* 3 - فصل الضمير :
لا يجوز فصل الضمير مع إمكان وصله..
إلا في صورتين :
* أن يكون الضمير ثاني ضميرين..
أولهما أعرف من الثاني..وليس مرفوعا..
نحو : " سلنيه "..وقد جاء به القرآن..
ونحو في قوله تعالى :
* فسيكفيكهم الله * البقرة ١٣٧ -..
* أن يكون الضمير :
أ - ثاني ضميرين أولهما أعرف من الثاني..وليس مرفوعاً..والفعل قلبي - من القلب -..نحو : " خليكه "..
ب - أن يكون الضمير خبراً ل " كان ".. أو إحدى أخواتها..نحو : " كنته "..
والفصل فيهما راجح..
........ تحياتي .........
يوسف المحيثاوي/سورية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق